أسباب إخراج الطفل لسانه

نستمر في عرض بعض من التساؤلات التي تتساءلها الأم حول طفلها و نجيب عليها من خلال موقع " اسألي مامي " ، ونقدم لكل أم من خلال هذا المقال التساؤل حول الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يخرج فيها لسانه.

الطفل الرضيع ووسائل التعبير التي يستخدمها:

من المعروف أن الطفل الرضيع لا يستطيع التعبير عن ما يشعر به سواء كان هذا الشعور ناتج عن إحساسه بالجوع أم بألم ما يؤذيه أم يريد أن ينام وهكذا، فلا يستطيع أن يتكلم و يقول بأنه جائع أو يريد أن ينام أو يشير إلى ذلك، فلا يقدر سوى أن يستخدم الوسائل البديهية التي يعرفها و هي إما البكاء أو الضحك، فحينما يبكي تشعر به أمه و تحقق له ما يريده لكي يسكت عن البكاء ويشعر بالراحة.

و إخراج الطفل لسانه تُعد أيضًا من الوسائل التعبيرية التي يستخدمها في أساليب حياته و فعل الطفل الرضيع هذا الأمر بشكل متكرر يجعل الأم تقلق وتخاف من الأسباب التي تقف وراء هذا الفعل ..

أسباب إخراج الطفل لسانه:

  • عادةً يستخدم الطفل لسانه لكي يشير للأم بأنه جائع، أو قد يقوم بإخراجه أثناء رضاعته حتى تعلم الأم بأنه لا زال يريد المزيد من الرضاعة فتوفره إياها أو لا تزيل من فمه الثدي الذي يرضع منه أو كوب الحليب المخصص له، و أحيانًا أخرى يستخدم الطفل الرضيع لسانه ليظهر للأم بأنه قد شبع.
  • قد يخرج الطفل الرضيع لسانه بشكل متكرر بسبب وجود زوائد أو كيس درقي حول اللسان، و في هذه الحالة يلزم على الأم استشارة الطبيب المختص للبدء في علاج هذه الحالة.
  • قد يخرج الطفل لسانه بشكل طبيعي أثناء عملية التنفس، وأحيانًا يستخدمه الطفل كنوع من اللعب يحاول بها تقليد حركات والديه.
  • وقد يرجع سبب إخراج الطفل لسانه بسبب عيب خلقي يتواجد في عضلات الفم لديه أو تواجد زيادة أنسجة في اللسان فينتج عنها إخراج اللسان من الطفل كرد فعل عليها.