قصص وحكايات الجد مع الاطفال

يوميات جدو مع همس وحنين ج3

القصة مقسمة الجزء الاول / الثانى / الثالت / الرابع

بعد أن جلس همس وحنين مع جدهما وقصا عليه أهمية مساعدة الغير وأبدى الجد إعجابه بهذا، خرجا مع الجد في الحديقة ليروا النباتات والأشجار  والزهور وجمال الطبيعة وبدأ الجد العمل في الحديقة حيث قام يسقي الزهور والأشجار وأثناء عمله كان كلا من همس وحنين يتابعانه وعلى وجههما نوعًا من الدهشة حيث قالت حنين: ماذا يفعل الجد؟

فأجابت همس: إنه يسقي الزرع.

ثم تساءلت حنين: وهل الزرع يحتاج الى الماء كما يحتاج إليه الإنسان، وهل يأكل كما نأكل؟

فنظر الجد إليهما واستغرب لدهشتهما فبدأت حنين سؤالها إلى الجد لمَا تهتم بهذه الزهور والأشجار في الحديقة ولماذا تضع لها الماء هل يشعرون به؟

بدأ الجد حديثه إليهما عن أهمية النباتات وتأثيرها الإيجابي على البيئة فقال لهما أنها تمتص الهواء الذى يزفره الإنسان وهو ثاني أكسيد الكربون وتخرج إلينا الأكسجين الذى نحتاجه في عملية التنفس بالإضافة أن  الزهور والأشجار والنباتات تعطى منظر رائع لجمال البيئة كما أنها تدخل في كل تفاصيل حياتنا اليومية فهي تدخل مكونات الطعام  جميعًا بالإضافة إلى ذلك فهي تدخل في صناعة بعض  أنواع الملابس غير أن الثمار التي نأكلها ونتذوق طعمها تأتي منها.

وبعد أن ذكر الجد أهمية زراعة الزهور والأشجار بالإضافة إلى أهمية النباتات في الحقل قال لهم: هل يستطيع الإنسان أن يعيش بدون شراب وطعام؟

فأجابوا:

لا يا جدوا لا يستطيع وسوف يموت الإنسان.

فقال الجد: كذلك النبات فهو يأكل ويشرب فأنا الآن كنت أسقي الأرض بالماء حتى يشرب لأنه يتغذى على الأرض؛ لذلك فإذا خرج من الأرض سوف يذبل ويموت، وأيضًا يجب أن يتعرض للشمس لأنه يقوم بعملية البناء الضوئي فينتج منها الأكسجين واستمر الجد بالحديث لهمس وحنين أنه يجب على صاحب هذه النباتات يكون على معرفة ودراية كاملة بزراعة النباتات، وبأن يعلم الميعاد المناسب لزراعتها ومتى تحتاج للماء وطريقة علاجها إذا أصابها أي مرض نباتي حتى ينتج نباتات سليمة وخالية من الأمراض.

وأثناء سيرهم وبينما الجد يكمل حديثة رأت همس ثمرة من التفاح على أحد الأشجار فقطفتها وقبل أن تأكلها نهاها الجد عن ذلك حيث أن ثمرة التفاح لم تكن أكملت نموها لتكون جاهزة للطعام كما نهاها بأنها حتى وإن اكتمل نموها فلا تأكل أي ثمار بدون أن يتم غسيلها جيدًا؛ لأنها قد يكون عليها شيء من الأتربة أو الميكروبات الضارة

فاعتذرت همس للجد وقالت له: أنها لن تكرر هذا، وشكرا كلا من همس وحنين جدهما على أنهم تعلما درس جديد وهو أهمية النباتات لنا وللبيئة.

القصة كاملة الجزء الاول / الثانى / الثالت / الرابع