ما هي عشبة الليمون ؟

هي نبتة او عشبة جبلية تنمو في  مناطق شرق اسيا و المناطق الحارة الاستوائية  تتميز بالرائحة العطرية المميزة  تحتوي علي العديد من المعادن و الفيتامينات المفيدة للجسم و البشرة كما انها تحتوي علي فوائد عظيمة للجهاز العصبي و الهضمي و تقي من انواع عديدة من السرطان  بجانب فوائدها الطبية فهي تدخل في العديد من الصناعات الاخرى مثل صناعة العطور و الشامبو  و مستحضرات التجميل و الشموع . و الان لنتعرف سويا علي فوائد و أضرار عشبة الليمون و ما هي المعادن و الفيتامينات التي تحتويها.


اولا الفيتامينات:

تحتوي عشبة الليمون علي العديد من  الفيتامينات مثل فيتامين B1 , B2, B5, B6  بالاضافة الي فيتامين C و فيتامين A

ثانيا المعادن:

تحتوي عشبة الليمون علي العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل الماغنسيوم و الكالسيوم و الفسفور و البوتاسيوم والمنجنيز و الحديد و الزنك و النحاس.


تعتبر هذه النبتة واحدة من اهم الاعشاب المفيدة للبشرة لغناها بالفيتامينات خاصة فيتامين A  

المفيد للبشرة كما انها تعتبر علاج جيد لحب الشباب و الاكزيما و الصدفية و غيرها من الامراض الجلدية لاحتوائها علي مضاد للفطريات و الجراثيم و البكتريا. لذلك فيمكن استخدامها علي الجروح السطحية و الداخلية عن طريق خلط زيتها بزيت جوز الهند و دهنها علي المنطقة المراد علاجها كما انها تساعد ايضاً علي علاج الملاريا و التيفويد و التسمم الغذائي.


لمعرفة المزيد عن فوائد زيت جوز الهند من هنا


 تتميز بانها مسكن  ﻵلام المفاصل  و الاسنان و الصداع كما انها تساعد علي معالجة اعراض البرد و السعال و الزكام و تخفيف الحمى  كما انها تعتبر مهدئا طبيعيا و مضاد للاكتئاب حيث انها تساعد علي الاسترخاء و تعالج من الارق. كما انها تعمل علي تعزيز الجهاز العصبي مما يساعد علي تقليل الشعور بالدوار و العصبية و التشنجات.


و لمريدي خسارة الوزن تعتبر عشبة الليمون عشبا مثاليا لخسارة الوزن حيث انها تتخلص من الكولسترول الضار بالدم و   تراكم  الدهون و ترفع مستوي الكولسترول النافع و تعتبر مدرا طبيعيا للبول فيؤدي ذلك الي التخلص من السموم من الجسم و تحسين  وظائف البنكرياس و التخلص من الانتفاخات و الغازات كما انه يحتوي علي مضادات للاكسدة.


تتميز عشبة الليمون بالفوائد العظيمة للجهاز الهضمي فهي كما ذكرنا من قبل انها تساعد علي التخلص من الانتفاخات و الغازات  حيث انها تعمل علي تحفيز الامعاء كما انها تسهل عملية الهضم و تحافظ علي الجهاز الهضمي و تعالج  حالات الغثيان و الامساك لذا فهي تعتبر علاج جيد لمرضى القاولون كما انها تساعد علي منع ارتفاع ضغط الدم و  و تقي من العديد من انواع مرض السرطان.


تعتبر عشبة الليمون محفز جيد للعقل و تساهم في مكافحة الخرف و الزهايمر.


و للاستفادة  الاكبر من فوائد عشبة الليمون ينصح باستخدام عشبة الليمون الطازجة و شرب الماء الكثير للحصول علي اكبر الفوائد الموجودة بها.


محاذير إستخدام عشبة الليمون:

يحذر استعماله للاطفال و الحوامل حيث انه يؤدي الي انقباض الرحم او زيادة اضطرباته مما يمكن ان يسبب ولادة مبكرة او اجهاض.

يجب إستشارة الطبيب قبل الإستعمال لحالات مرضى الكبد والكلى.

يمكن حدوث حساسية و لكن هذا نادرا لذا اذا حدث التهاب في الجلد او طفح جلدي او ضيق في النتفس يجب ايقافه علي الفور و استشارة الطبيب.