علي المطبخ يلا... !!!

انتشر في الاونة الاخيرة تريند بين رواد السوشيال ميديا عن المرأة بمجرد دخولها في اي نقاش " علي المطبخ يلا" و تم تداوله بشكل كوميدي ساخر احيانا و الاحيان الاخري كان يحدث نقاش حاد الي حد ما.  لذلك سنطرح هذا السؤال و نحاول بقدر الامكان الاجابة عليه  هل فعلا المرأة مكانها المطبخ فقط ولا يجب ان تدخل في اي مجال اخر. 

بداية يجب ان نوضح نقطة مهمة الا وهي ان مقولة ان مكان المراة المطبخ لا يقلل من شأنها علي الاطلاق و لكن هذا لا يعني انها لا تقدر علي فعل اي شئ اخر فقد ثبتت المرأة جدارتها في  العديد من المناصب و الوظائف فمنذ قديم الازل تثبت المرأة جدارتها فيما يوكل لها سواء كانت ربة منزل تراعي ابنائها و هي تعتبر من اهم الوظائف للمرأة او انها مرأة عاملة بجانب رعاية بيتها.  فهناك نماذج عديدة للمرأة العربية التي اثبتت جدارتها  في العديد من المجالات علي سبيل المثال و ليس الحصر:


في مجال العلوم فنجد ان من اشهر علماء الذرة و اول معيدة بكلية علوم العالمة سميرة موسي و استطاعت ان تثبت جدارتها في هذا المجال ولفتت انتباه العديد من العلماء في ذلك الوقت مثل د/ مصطفي مشرفة و غيره من علماء ذلك العصر و استطاعت ان تتوصل الي انجاز عظيم حيث انها توصلت الي معادلة تمكن من تفتيت المعادن الرخيصة و من ثم تصنيع القنبلة الذرية من مواد قد تكون في متناول الجميع.
 
و في مجال الهندسة المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد التي استطاعت ان تثبت جدارتها ووجودها في الساحة العلمية و الفوز بالعديد من المسابقات العالمية و من اهم المشاريع التي قامت بتنفيذها: متحف الفن الحديث بالولايات المتحدة الامريكية و محطة اطفاء الحرائق بألمانيا و غيرها من المشاريع ويمكنك عزيزتي القارئة معرفة المزيد عنها من هنا.
 
و في مجال الادب الكاتبة و المؤلفة الشهيرة عائشة عبد الرحمن الملقبة ببنت الشاطئ و التي امدتنا باكثر من اربعين مؤلف خاص بها علي سبيل المثال و ليس الحصر تراجم سيدات بيت النبوة و قضايا الانسان و غيرها.
 
و في مجال الرياضة لا نقدر ان ننسي البطلة المصرية العالمية نور الشربيني التي  توجت بلقب بطلة العالم للاسكواش، و بالطبع لا يمكن ان نغفل عن السباحة المصرية فريدة عثمان و التي حصلت علي لقب افضل رياضية في افريقيا لعام 2014 و حملت اكبر رقم قياسي محلي و افريقي ايضا.
 
و اخيرا و ليس اخرا في مجال الطب فقد حصلت طبيبة الاسنان السعودية رنا سعود الشغرود علي المركز الاول في البورد الامريكي ، و من قبلها الدكتورة مها عل المحيا  و ذلك في علم امراض الفم. و لمزيد من المعلومات عن هذه الانجازات من هنا.
 
وفي النهاية لا يمكن ان نقلل او نقتصر دور المرأة في المطبخ فقط فهي استطاعت ان تثبت نفسها في العديد من النواحي المختلفة حتي وصلت الي منصب ملكة مصر( الملكة حتشبسوت).  و الان شاركينا عزيزتي القارئة برأيك في هذا الموضوع و هل ترين بالفعل ان مكانك هو المطبخ فقط و شاركينا ايضا بتجربتك و انجازاتك في حياتك حتي و ان كنت ترينها بسيطة.