نصائح لمتابعة الطفل فى التسوق

دائما ما يسبب الأطفال بعض المشكلات لأمهاتهم أثناء التسوق، فقد يقوم الطفل ببعض السلوكيات التي تؤدي إلى إلغاء عملية الشراء بالكامل أو تشتيت الأم عما كانت مخططة لفعله أو شرائه، ولكي تنعمي برحلة تسوق هادئة مثمرة مع طفلك إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك في ضبط تصرفات طفلك أثناء التسوق.

نصائح للتحكم فى تصرفات طفلك أثناء التسوق:

إليك بعض النصائح فقط طبقيها لتنعمي بتسوق ناجح ومثمر فاصطحاب الأطفال خلال التسوق قد يتسبب في الكثير من المشكلات ولكن مع إتباعك لتلك النصائح سوف تتحكمين في تصرفات طفلك خلال التسوق:

  • المغريات حول الأطفال عظيمة وهائلة وكثيرة، فالتسوق بالنسبة للطفل عالم كبير مليء بكل ما لذ وطاب وسوف يصعب عليك رفض كل ما يطلبه الطفل لذلك قبل الذهاب للتسوق يجب أن تضعي ضمن خطتك شراء شيء واحد فقط يطلبه الطفل سواء كان هذا الشيء طعام أو لعب أو ملابس، حتى لا يشعر الطفل أنك ترفضين تلبية رغباته فيتولد لديه إحساس بأنك تكرهينه.
  • قومي بعمل جدول وحاولي جعل طفلك يشاركك في هذا الجدول بما هو مطلوب من رحلة التسوق التي ستقومون بها وبهذا ستضعين طفلك موضع مسئولية واجعليه يذكرك بما تنسيه وشاركيه الرأي هل هذه الأشياء مفيدة لشرائها أم لا وستجدين ما يبهرك من طفلك لأنك بذلك تنمين لديه الشعور بالمسئولية والتحكم في الشراء بناء على التفكير السليم.

ملاحظة هامة:

  • إذا كان عدد الأطفال الذين ستقومين باصطحابهم لرحلة التسوق كبيرًا "يزيد عن ثلاثة أطفال" ننصحك أن تذهبي بصحبة أحد أصدقائك أو أخواتك أو حتى زوجك حرصًا منك على حماية هؤلاء الأطفال وكذلك للتحكم أكثر في تصرفاتهم.
  • يمكنك التحكم في تصرفات طفلك أثناء عملية التسوق عن طريق إشراكه معك في تنظيم عربة التسوق ووضع كل صنف على حدة لكي تشغلي تفكيره عن العبث أو الرغبة في شراء الكثير من الأشياء.
  • إذا كان طفلك شديد العناد ولا ينصاع إلى كلام الكبير حاولي بقدر الإمكان إبقاءه في المنزل بصحبة أحد المقربين إليك سواء كانت والدتك أو أحد أخواته الكبار أو والده وذلك تجنبًا لأي مشكلات قد تحدث إذا أخذته معك خلال التسوق.
  • لكي تتحكمي في تصرفات طفلك أثناء التسوق تأكدي أولًا وقبل أي شيء أنك ملبية لكل احتياجات الطفل الأساسية قبل الخروج، أي أنه قد حصل على قسط كافي من النوم، وكذلك تناول غذائه جيدًا وليس لديه الشعور بالعطش تجنبًا لتلك المشكلات التي تعكر صفوك أثناء رحلة التسوق.